نورا رمّاح

04 أكتوبر

مصورة وفنانة تشكيلية إماراتية حاصلة على بكالوريوس الفنون البصرية، تصوير وفيديو، من جامعة زايد بأبوظبي.
درست أنواعاً عدة من الفنون البصرية مثل فنون الرسم والنحت والطباعة، الراديو، وإنتاج الفيديو والتصوير الفوتوغرافي.
بدأت الفنانة نورا رمّاح مسيرتها الفنية منذ العام 2008، مع مجموعة من الفنانات الإماراتيات، وعرضت أعمالها في الإمارات والخارج.
يعكس فن نورا رمّاح العلاقات الشخصية بطريقة عصرية حديثةمنافية للواقع والسائد، باستخدام أساليب غير تقليدية للحصول على قطعة فنية استثنائية.
تستوحي رمّاح أعمالها الفنية من الفلسفة الصينية "اليين يانغ" التي تتمثل في الدائرة الخارجية التي تجسّد كلّ شيء، بينما يمثّل الشكلان الأبيض والأسود داخل الدائرة التداخل بين طاقتين متضادتين: طاقة اليين "الأسود"، وطاقة اليانغ " الأبيض"، وهما الطاقتان المؤديتان لحدوث أي شيء في الحياة. وهما ليستا أبيض وأسود تماماً، بل مثلهما مثل أي شيء آخر في هذا الكون، وفي الحياة الإنسانية، قد يكون أبيض أو أسود، يحتاج كلٌّ منهما الآخر لإبراز نفسه، يكمل بعضهما بعضاً، ولا يتواجد الواحد منهما دون وجود نقيضه الآخر.
أما بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي، تميل رمّاح لتصوير الأشخاص وليس الطبيعة، حيث إن الطبيعة من وجهة نظرها مألوفة والمشاهد الطبيعية من جبال وبحار وحدائق وأنهار، فيها متعارف عليها بشكل تلقائي وجمعي، أما الإنسان فنظرة واحدة منه قد تكون كافية لتسرد عنه ملايين القصص والأحاسيس والحكايات.
شارك

مقالات ذات صلة