الإمارات ترشح "العازي" لقائمة التراث الثقافي غير المادي

28 نوفمبر

تدرس منظمة الأمم المتحدة "اليونسكو" إدراج فن العازي، كأحد الفنون التراثية، وذلك خلال اجتماع اللجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي الذي سيعقد في كوريا الجنوبية خلال الفترة من 4 إلى 9 ديسمبر المقبل.

جاء ذلك بناء على طلب تقدمت به دولة الإمارات للحفاظ على هذا الفن، الذي عرفه المجتمع الإماراتي منذ قديم الزمن، ولا يزال يحظى بمكانة كبيرة؛ إذ تتردد أشعاره الحماسية في المناسبات الوطنية والاجتماعية باعثة أجواء العزة والفخر بالوطن والقادة، وهو ما جعله مرتبطاً في كثير من الأحيان بقيم الوطنية والولاء والفخر.

وتجتمع اللجنة المؤلفة من ممثلي 24 دولة طرفاً في اتفاقيّة اليونسكو الخاصة بصون التراث الثقافي غير المادي مرة واحدة سنوياً؛ حيث تتولى متابعة تطبيق هذه الوثيقة القانونية التي صدّقت عليها 175 دولةً من الدول التي أدرجت صون التراث غير المادي في التشريعات الوطنيّة؛ حيث مكنت الاتفاقية خلال 14 عاماً من إنجاز 140 مشروع صون للتراث الحي في 107 بلدان.

ويعود عمر العازي في الإمارات وسلطنة عمان إلى مئات السنين؛ حيث كان يمثل رمزاً بالغ الأهمية خاصة في المناسبات التي تستدعي الفخر وبث الحماسة في الحضور وهو فن يعتمد على الإلقاء الشعري دون أية ألحان أو آلات موسيقية.

شارك