عبد الله السبب

31 مايو

شاعر إماراتي من رواد قصيدة النثر في دولة الإمارات العربية المتحدة، يكتب الشعر العامي جنباً إلى جنب مع الشعر الفصيح منذ ثمانينات القرن العشرين، ولديه مخطوطتان شعريتان عاميتان: (مواصيل) و (صراية)، كذلك، له تجربته في كتابة الشعر للأطفال.

من المؤسسين الرئيسين لفرع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات في رأس الخيمة: 1999م، ولم ينضم إلى الهيئة الإدارية ابتداءً ليتمكن من خدمة فرع الاتحاد إعلامياً من خلال موقعه الإعلامي كمتعاون صحفي مع صحيفة البيان الإماراتية .. فيما انضم إليها لاحقا عبر شغل منصب أمين السر العام في الحقبة الإدارية 2003م/2005م، ثم نائب رئيس الهيئة الإدارية منذ الحقبة الإدارية الرابعة 2005م/2007م، وحتى الحقبة الإدارية الحالية 2015م/2018م.

كاتب مشارك في صحيفة "الخليج" الإماراتية: منذ العام 1983م، وحتى الآن، وانضم إلى أسرتها في شهر أبريل 2011م.

كاتب مشارك في صحيفة "البيان" الإماراتية: منذ العام 1987م، وحتى الآن، ومتعاوناً صحفياً معها "مكتب رأس الخيمة": (أكتوبر – ديسمبر 1999م).

كاتب مشارك في صحيفة "الاتحاد" الإماراتية: منذ العام 1990م، وحتى الآن، ومتعاوناً صحفياً معها "مكتب رأس الخيمة": (أكتوبر – ديسمبر 1998م).

شاهد عصر على تأسيس نشرة (رؤى) الأدبية: دبي 1990م، لصاحبها الشاعر والسينمائي مسعود أمر الله عبدالحميد، ومشارك رئيس فيها، وممثلاً للنشرة في إمارة رأس الخيمة، وموزعاً لها في الوسط الثقافي في الإمارة.

كاتب مشارك في مجلة "شؤون أدبية"، مطبوعة "اتِّحاد كُتّاب وأدباء الإمارات" الأولى، منذ العدد (23)، السنة السادسة، شتاء 1992م، وحتى هذه اللحظة.. وفي أواخر العام 2013م عهد إليه مجلس إدارة اتحاد الكتاب رئاسة تحرير المجلة بالإنابة {العدد (63)، السنة الرابعة والعشرون، 2013م}، في مناسبة مرور أكثر عن ربع قرن من إبصارها النور في العام 1986م.. وفي شهر أبريل 2014م تَخَيَّرَتْهُ الجمعية العمومية للاتحاد نائباً لرئيس التحرير، ومازال كذلك منذ العدد (64) وحتى الآن..

متعاون مع رؤساء تحرير مطبوعات اتحاد الكتاب الأخرى، برفدها بمواد للنشر: (دراسات، بيت السرد، قاف).

كاتب مشارك في مجلة بلدية رأس الخيمة، منذ العام 1994م وحتى الآن: في مختلف فنون الكتابة البحثية "التاريخية، التراثية، الأدبية"، وفي مختلف الأجناس الأدبية "المقال، الشعر، القصة".

شاهد عصر على ولادة مجلة "الفن والتراث الشعبي" مجلة "نخيل" حالياً: مجلة "نصف سنوية علمية ثقافية" – "متخصصة مُحَكَّمة" تصدر عن "جمعية النخيل للفن والتراث الشعبي" برأس الخيمة، وكاتب رئيس فيها، منذ عددها الأول الصادر في رجب 1416 هـ - كانون الأول "ديسمبر" 1995م، وحتى الآن.. ثم، التحق بهيئتها الإدارية اعتباراً من العدد (31): رجب 1432 هـ - يونيو "حزيران" 2011م.

من مؤسسي مجلة مسرح رأس الخيمة الوطني "شؤون ثقافية": مارس 1999م، وعضو أول هيئة التحرير لها.

عضو أسرة تحرير مجلة "الراصد": "اجتماعية، ثقافية، تراثية، رياضية"، الصادرة عن "نادي الرمس الرياضي الثقافي" في العام 1998م، ثم تولى رئاسة تحريرها في العام 2002م.

عضو هيئة تحرير مجلة (الأفق: مجلة أدبية ثقافية)، كانت تصدر عن "مدرسة الأفق للتعليم الأساسي": 2007م.

صحيفة "هماليل" الإماراتية: (أسبوعية تعنى بالثقافة والأدب الشعبي والفنون)، تصدر عن "مؤسسة هماليل للإعلام":

كاتب مشارك فيها منذ العدد (24): الاثنين 15 يونيو 2009م.

انضم إلى كُتّابها عبر زاوية "نافذة لرأسي" منذ العدد (37): الجمعة 1 يناير 2010م.

انضم إلى أسرة التحرير فيها منذ العدد (58): الاثنين 1 مايو 2010م.

كاتب مشارك في صحيفة "الوسط" البحرينية: (يومية، سياسية، مستقلة)، عبر عمود "نافذة لرأسي"، منذ العدد (2743): 11 مارس 2010م.

كاتب مشارك في مجلة "البُنية": (مجلة ربع سنوية) تصدر عن "دائرة الأشغال والخدمات العامة" برأس الخيمة، اعتباراً من العدد (16): (الربع الأول: يناير – مارس 2017م)، عبر باب "في دائرة الضوء": "إشرافاً وإعداداً".

في الشعر:

1.      (الآن): "ديوان شعر - إصدار خاص"، الناشر "دار المسار للدراسات والاستشارات والنشر"، الشارقة: 1996م.

2.      (عصر): "ديوان شعر - إصدار خاص"، الناشر "دار المسار للدراسات والاستشارات والنشر"، الشارقة: 1997م.

3.      (المرايا تُحدّث أخبارها): "ديوان شعر"، إصدار "دائرة الثقافة والإعلام"، حكومة الشارقة: 2008م.

4.      (كما لو أنني للتُّو)، "مختارات شعرية"، إصدار "وزارة الثقافة وتنمية المجتمع"، أبوظبي: 2013م.

5.      (أطلس حيث الإمارات العربية المتحدة)، "ديوان شعر"، إصدار مشترك: "اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، الشارقة" و "وزارة الثقافة وتنمية المجتمع، أبوظبي": 2014م.

6.      (لُفافة)، "قصائد مختارة"، إصدار "وزارة الثقافة وتنمية المجتمع"، أبوظبي: 2014م.

7.      (صلاة)، "ديوان شعر"، إصدار مشترك: "اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، الشارقة" و "وزارة الثقافة وتنمية المجتمع، أبوظبي": 2015م.

في السرد:

8.      (جنازة حب وأشياء أخرى)، قصص قصيرة، طبعة أولى، إصدار "مركز الدراسات والوثائق"، رأس الخيمة: 2011م.

9.      (جنازة حب وأشياء أخرى)، قصص قصيرة، طبعة جديدة منقحة ومزيدة، إصدار "وزارة الثقافة وتنمية المجتمع"، أبوظبي: 2015م.

10.   (جمعة الفيروز، بين احتراقات الذاكرة واختراقات النسيان)، الكتاب رقم (5) ضمن سلسلة "أعلام من الإمارات"، إصدار "مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية"، دبي: 2012م.

كُتُبٌ شارك في إصدارها:

(مشهد في رئتي)، ديوان شعر "مشترك": "قبعة" هاشم المعلم، "ضجيج" أحمد عيسى العسم، "قميص" عبدالله محمد السبب. "إصدار خاص"، بواسطة الناشر "دار المسار للدراسات والاستشارات والنشر"، الشارقة:ط 1، 1998م.

(عطش البحر وجمرة الصحراء)، قصص قصيرة من الإمارات العربية المتحدة، إعداد واختيار: إبراهيم مبارك، أسماء الزرعوني، عبدالإله عبدالقادر، عبدالفتاح صبري، عبدالله السبب. إصدار مشترك: "اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، الشارقة" و "وزارة الثقافة وتنمية المجتمع، أبوظبي": ط 1، 2007م.

ü    من مؤسسي جماعة (الشَّحاتين) الأدبية، مع مجموعة من شعراء رأس الخيمة: 1989م، وكتب مفتتح البيان التأسيسي الأول للجماعة.

ü    كتب رسالة المطوية التعريفية بفرع اتحاد كتاب وأدباء الإمارات برأس الخيمة.

ü    أعدَّ اللائحة التنظيمية والمالية لمركز الدراسات والوثائق التابع لحكومة رأس الخيمة: 2009م.

ü    أعدَّ وأشرف على (اتفاقية العاون الثقافي المشترك)، بين (مركز الدراسات والوثائق) برأس الخيمة، و (اتّحاد كُتّاب وأدباء الإمارات) فرع رأس الخيمة: 2010م.

ü    المشاركة في ملف عن "الأدب الإماراتي" (إضاءات مهمة عن محاور وأطياف متعددة، في الرواية والقصة والشعر والنقد التطبيقي والنظري): "الرافد"، مجلة شهرية ثقافية جامعة تصدر عن "دائرة الثقافة والإعلام"، الشارقة: العدد (121)، رمضان 1428 هـ - سبتمبر 2007م: (دراسة عن شخصية أدبية إماراتية: في مضمار الأوراق الغامضة "عبدالله محمد الناوري").

ü    أعدَّ ملفاً عن (المشهد الثقافي في الإمارات)، ونشر في العدد (90) من مجلة (الكاتب العربي): السنة الـ 29، شتاء 2015م: "مجلة أدبية فصلية" تصدر عن "الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب"، مع المشاركة في الملف بدراسة نقدية عن رواية علي أبو الريش "زينة الملكة".

ü    المشاركة في "ندوة مركز الخليج للدراسات": (اتحاد الكتاب بين الواقع والطموح)، "في شأن تقويم تجربة ربع قرن، العلاقة بين الاتحاد والمؤسسات الثقافية في الدولة، وسبل تفعيل وتطوير اتحاد كتاب وأدباء الإمارات": يناير 2010م.

ü    المشاركة في (الملتقى الثاني لليوم العالمي للملكية الفكرية) تحت شعار (بالقراءة نلتقي)، تنظيم "دائرة الجمارك" برأس الخيمة: 26 أبريل 2016م.

ü    المشاركة في (الملتقى السنوي الأول للمسؤولية المجتمعية)، تنظيم "مؤسسة دى نابولي للتطوير وإعداد القادة - عجمان"، مع المشاركة في إعداد التوصيات الخاصة بالملتقى: رأس الخيمة 13 نوفمبر 2016م.

ü    المشاركة في (المنتدى الدولي للاتصال الحكومي)، تحت شعار "مشاركة مجتمعية .. تنمية شاملة": الشارقة 22 – 23 مارس 2017م.

ü    المشاركة في (ملتقى المعرفة)، تنظيم "وزارة الثقافة وتنمية المعرفة" أبوظبي، تحت شعار (حوِّل إلهامك إلى إبداع)، مع المشاركة في إعداد التوصيات الخاصة بالملتقى: دبي 16 أبريل 2017م.

ü    اختير ضمن قُرّاء مخطوطات مركز الدراسات والوثائق برأس الخيمة، منذ العام 2009م.

ü    اختير عضواً في لجنة تحكيم الدورة (18) لـ "جائزة لطيفة بنت محمد لإبداعات الطفولة" عن عام (1436/1437 هـ ، 2015/2016م) في مجال "البحوث والدراسات التاريخية والجغرافية"، ممثلاً عن "اتحاد كتاب وأدباء الإمارات"، وساهم في إعداد الملاحظات والتوصيات المتعلقة بالجائزة.

ü    اختير عضواً في لجنة تحكيم الدورة (الثالثة عشر: 2016م – 2017م) "فئة الطالب الموهوب في تأليف الشعر والقصة والخيال العلمي"، تحت تصنيف "التفوق الطلابي"، ضمن "جائزة رأس الخيمة للتميز التعليمي"، وساهم في إعداد الملاحظات والتوصيات المتعلقة بالجائزة.

 

·       إضافة إلى المشاركة في العديد من الأمسيات والجلسات الأدبية والثقافية، ضمن أنشطة مؤسسات ثقافية، وضمن فعاليات معارض الكتب الدولية في دولة الإمارات العربية المتحدة (معرض رأس للكتاب، معرض الشارقة الدولي للكتاب، معرض أبوظبي الدولي للكتاب).

·       وكذلك المشاركة في حفلات تواقيع الكتب التي أصدرها خلال المسيرة الثقافية والأدبية الممتدة من العام 1983م وحتى وقتنا الحاضر 2017م.

·       كما وتم تكريمه من عدة جهات ثقافية وتعليمية ورياضية من داخل إمارة رأس الخيمة نظير إسهاماته الإعلامية والأدبية والثقافية العامة، ولإسهاماته المجتمعية.

·       وتم ضع صورته في المتحف الشخصي الكائن في مدينة "الرمس" في إمارة رأس الخيمة،  للشاعر والسينمائي والتراثي "علي صالح الطنيجي – أبو معاذ"، في الركن الخاص بـ "أوئل الرمس"، لإسهاماته الثقافية الكثيرة والمتعددة، ولإبرازه أحوال "منطقة الرمس" في أي مناسبة.

ü    تجربتان مسرحيتان:

·       نص من المسرح الإيمائي بعنوان "مذاق الضجيج"، ونشر في العددين "الرابع والخامس": ديسمبر 1991م/مارس 1992م"، "ملف خاص عن المسرح".

·       نص مسرحي مدرسي بعنوان "الكرسي"، لحفل تخريج طالبات الصف الثالث الثانوي الأدبي "مدرسة النهضة الثانوية" "مدرسة الرؤية للتعليم الثانوي والأساسي – حاليا": للعام الدراسي 2001م / 2002م.

ü    تجربة سينمائية:

·       كتابة نص فيلم "القرار": فيلم وثائقي إماراتي "أول تجربة سينمائية عن الجزر المحتلة: طنب الكبرى، طنب الصغرى، أبو موسى".

شارك

مقالات ذات صلة