جائزة القصة القصيرة – من وزارة الثقافة وتنمية المعرفة

04 إبريل

جائزة سنوية موجهة للكتّاب والأدباء والمبدعين في مجال كتابة القصة القصيرة، تستهدف نشر القصص الهادفة وتعزيز القيم الإيجابية، والتركيز على اللغة العربية كوعاء فكري أصيل، وتسلط جائزة القصة القصيرة الضوء على الطفل والناشئة والشباب، حيث توجه اهتمام الكتّاب والأدباء والمبدعين نحو التأليف الموجه لإشباع حاجة الاطلاع والمعرفة، وإثراء الساحة الأدبية بإبداعات موجهة لإعلاء القيم في المجتمع. والجائزة في دورتها التاسعة تتطلع إلى مزيد من الإبداع بعد أن حصدت ثماني دورات من التميز، ونشرت قصص الفائزين في مختلف المدارس ومعارض الكتب، وقد استحدثت في هذه الدورة فئة جديدة قصة ما قبل النوم للأطفال .

أهداف الجائزة

1.      توجيه العناية نحو أدب الطفل والناشئة وإثراء الساحة الأدبية به.

2.      نشر القيم الإيجابية بين أفراد المجتمع وحث الأطفال والناشئة والشباب على القراءة.

3.      تسليط الضوء على أهمية اللغة العربية كوعاء فكري وثقافي داعم للقيم .

4.      تشجيع إبداعات الموهوبين في مجال أدب القصة القصيرة.

5.      استثمار الإبداعات الثقافية وتوجيهها نحو التنمية المعرفية .

6.      رفد المكتبات بإصدارات قصصية هادفة تخدم الأطفال والناشئة والشباب .

الفئة المستهدفة ​​

الكُتَاب والأدباء والمبدعون في مجال الكتابة القصصية وأدب الطفل.

فئات الجائزة:

الفئة الأولى (قصة ما قبل النوم) قصتان تخاطبان الأطفال من 3-5 سنوات (وعدد كلمات كل منهما 50-100 كلمة) وتكون كل قصة مبتكرة محفزّة للخيال أحداثها مركزة و قصيرة تتميز بخفة الكلمة ورشاقة العبارة تجمع بين الخيال العلمي والقيم.

المركز الأول: جائزة بقيمة 10.000درهم المركز الثاني: جائزة بقيمة 8.000درهم المركز الثالث: جائزة بقيمة 5.000 درهم.

الفئة الثانية (قصتان تخاطب الأطفال من 6-10سنوات) وعدد كلمات كل قصة لا يتجاوز من (500-700): المركز الأول: جائزة بقيمة 12.000درهم المركز الثاني: جائزة بقيمة 10.000درهم المركز الثالث: جائزة بقيمة 8.000درهم

الفئة الثالثة (قصتان تخاطب الناشئة من 11-18 سنة) وعدد كلمات كل قصة لا يتجاوز من (800-1000 كلمة) المركز الأول: جائزة بقيمة 12.000درهم المركز الثاني: جائزة بقيمة 10.000درهم المركز الثالث: جائزة بقيمة 8.000درهم

الفئة الرابعة (قصة واحدة تخاطب العمر فوق 20 سنة) وعدد كلمات كل قصة لا يتجاوز من (1000-1500 كلمة) المركز الأول: جائزة بقيمة 15.000درهم المركز الثاني: جائزة بقيمة 12.000درهم المركز الثالث: جائزة بقيمة 10.000درهم، تخصص (6) جوائز تقديرية للأعمال المميزة قيمة كل جائزة 5000درهم 

الشروط

1.      يحق لكل الأدباء والمبدعين من المواطنين والمقيمين العرب في دولة الإمارات التقدم للجائزة على ألا يقل عمر المشارك عن 18 سنة.

2.      أن يلتزم المتسابق بعدد القصص المحددة حسب كل فئة و تقتصر المشاركة على فئة واحدة فقط . 

3.      أن تكتب الأعمال باللغة العربية الفصيحة المناسبة للفئة العمرية المستهدفة، ويقوم المشارك بكتابة بياناته في ورقة مستقلة عن القصص.

4.      الالتزام بفنيات وشروط كتابة القصة القصيرة.

5.      ألا تكون الأعمال المقدمة قد فازت في جوائز أخرى أو سبق نشرها ورقياً أو إلكترونياً، كما لا يجوز تقديم قصص سبق أن تمت المشاركة بها في هذه الجائزة أو تقديمها إلى جوائز أخرى خلال هذا العام أو الأعوام السابقة . 

6.      لا يحق للفائز في إحدى دورات الجائزة المشاركة إلا بعد مرور دورتين على فوزه.

7.      أن تبرز الأعمال المشاركة المنجزات الإماراتية وأن تتسم بالحداثة و الطرح العلمي و مناقشة القضايا الإنسانية المعاصرة و إبراز القيم الإيجابية كالتسامح والسعادة ، الطموح و النجاح و التميز و الإنجاز و الابتكار.

8.      يُفضَل أن تبرز الأعمال المشاركة الحداثة والطرح العلمي ومناقشة القضايا الإنسانية المعاصرة  وإبراز القيم الإيجابية كالتفاؤل، الطموح والنجاح والتميز والإنجاز والابتكار.

9.      تتم صياغة القصص بأسلوب إبداعي شائق يبرز القيم بصورة تلقائية غير مباشرة دون وعظ أو إرشاد.

10.  أن يكون عنوان المجموعة القصصية هادفاً وجذاباَ لجذب القارئ واستمالته (مع مراعاة الفئة العمرية المستهدفة).

11.  يتعهد المشارك بأن القصص التي شارك بها تعود للمشارك نفسه ولم يتم الاستعانة أو الاقتباس من قصص أخرى.

12.  إذا ثَبَتَ اقتباس المشارك من قصص أخرى فإنه يكون قد اخترق قانون الملكية الفكرية ويعرًض نفسه للمساءلة القانونية.

13.  تخضع القصص المقدمة للتحكيم من قبل لجنة مختصة تشكل لهذا الغرض، ويعتبر قرارها نهائياً، غير قابل للطعن.

14.  تؤول ملكية القصص الفائزة إلى وزارة الثقافة وتنمية المعرفة وهي الجهة الوحيدة التي لها حق التصرف بها، مع حفظ الحقوق لأصحابها ولا يجوز للكاتب الفائز أن ينشر أعماله الفائزة بالجائزة أو المشاركة بها في جوائز أخرى بأي شكل من الأشكال.

15.  سوف يتم استبعاد جميع المشاركات التي لا تنطبق عليها الشروط.

16.  آخر موعد لقبول المشاركات  تاريخ 20ابريل 2017.

معايير التحكيم:

أصالة الفكرة والإبداع فيها وإبراز القيم المستهدفة

صدق العاطفة 

سلامة اللغة والتراكيب

قوة الأسلوب ومتانته 

تكامل عناصر القصة وتسلسل أحداثها

جمال الصور البيانية والبلاغية

كيفية المشاركة

تعبئة استمارة المشاركة مع ملاحظة التالي:

يقدم المشترك أعماله مطبوعة ومحفوظة على قرص مدمج، على أن يكون حجم الخط 14 Simplified Arabic، بدون أي رسوم أو صور وبدون تغليف حراري.  

يقدم المشارك خمس نسخ ورقية من المجموعة القصصية . 

تسلم الأعمال في موعد لا يتجاوز 20/4/2017  

ترسل مع العمل المقدم الأوراق الثبوتية المطلوبة (استمارة المشاركة - صورة من جواز السفر- السيرة الذاتية- صورة شخصية ملونة).

ترسل الأعمال المشاركة على العنوان التالي: وزارة الثقافة و تنمية المعرفة – دبي ص ب ( 97721 ) الإمارات العربية المتحدة، ويكتب على المظروف ( جائزة القصة القصيرة- الدورة التاسعة ) أو تسلم باليد أو عبر البريد السريع في مبنى وزارة الثقافة وتنمية المعرفة (أبوظبي – دبــي) أو في أي مركز من المراكز التابعة للوزارة. الهاتف المجاني800552255 تحويلة 471 – 418

Short-story@mcycd.gov.ae

شارك

مقالات ذات صلة