أمير الشعراء

03 إبريل

مسابقة هي أكبر مسابقة تلفزيونية للشعر العربي الفصيح، تنظّمها لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بإمارة أبوظبي تماشياً مع الاستراتيجية الثقافية الطموحة التي تتبناها هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، وإيماناً منها أن الثقافة طائر ذو جناحين، أحدهما شعبي متصل بالمجتمع وحياته اليومية والآخر عالِمٌ (فصيح) متعلق بالذاكرة الجمعية للأمة، وبتاريخها المشترك، وقد جاء إطلاق المسابقة نظراً للنجاح الجماهيري الكبير الذي لقيه مشروع "شاعر المليون" وللدور المتميز الذي لعبه في تفعيل وتنقية ساحة الشعر النبطي في مختلف مواطنه في الوطن العربي، فإن إطلاق مشروع شعري جديد خاص بالقصيدة الفصحى العمودية والتفعيلة (الشعر الحر)، تحديداً تحت مسمى "أمير الشعراء" يعتبر أمراً ضرورياً ومهماً حتى تستطيع الثقافة التحليق في الآفاق الرحبة للإبداع خصوصاً بالنظر إلى أنه سيكون أول مشروع إبداعي عربي يعيد للشعر مكانته التاريخية والحضارية ويربطه بنبض المجتمع.

إن مشروعاً إبداعياً كهذا بما يتسم به من تنافس إبداعي خلاق سيتيح للشعراء العرب المعاصرين تتويج أمير للشعراء. كما سيجعل - وبالتكامل مع شاعر المليون - مدينة أبوظبي عاصمة للثقافة عامة وللشعر خاصة.

أهداف المشروع:

1.      النهوض بشعر العربية الفصحى والارتقاء به وبشعرائه، والترويج له في الأوساط العربية. 

2.      إحياء الدور الإيجابي للشعر العربي في الثقافة العربية والإنسانية وإبرازه رسالة محبة وبشير سلام. 

3.      التأكيد على دور مدينة أبوظبي في تعزيز التفاعل والتواصل بين شعراء العربية الفصحى في كل مكان. 

4.      عمل قاعدة بيانات واسعة لشعر الفصحى وشعرائه ونقّاده والعاملين في مجاله ونتاجاتهم في جميع المجالات والوسائط في الوطن العربي. 

 لجنة تحكيم مسابقة أمير الشعراء:

الدكتور عبد الملك مرتاض – الجزائر/ الدكتور صلاح فضل – مصر/ الدكتور علي بن تميم – الإمارات.

شروط المشاركة: 

1.      تكون المشاركة مقصورة على القصائد المكتوبة باللغة العربية الفصحى. 

2.      تكون المشاركة مقصورة على شعر الفصحى العمودي التقليدي والشعر الحر أو التفعيلة ولا تقبل قصيدة النثر. 

3.      المشاركة مفتوحة للشعراء من سن الثامنة عشرة إلى سن الخامسة والأربعين فقط. 

4.      سوف تكون الإمارات وأبوظبي مركز التنفيذ الفني للبرنامج.

5.      سيشارك الشعراء في مراحل متتابعة من المنافسات المتنوعة والتصفيات أمام لجنة تحكيم مختارة.

6.      ستبث هذه المنافسات تلفزيونياً. 

7.      تبدأ المشاركة بأن يرسل الشاعر من أشعاره قصيدة عمودية واحدة في حدود (20-25) بيتاً أو قصيدة واحدة من شعر التفعيلة (الشعر الحر) لا تزيد عن مقطعين كل واحد منهما في حدود (15) سطراً.

8.      يرسل الشاعر مع قصيدته سيرة ذاتية أدبية مختصرة تبين تاريخ ميلاده وإنجازاته الشعرية وعناوينه وهواتفه وصورة شخصية حديثة له. 

9.      يفوز في نهاية البرنامج خمسة شعراء، وستكون جوائزهم على النحو التالي: 

- المركز الأول: لقب (أمير الشعراء) + مليون درهم إماراتي + ميدالية ذهبية + وشاح بشعار المهرجان + شهادة فوز، إضافة إلى طبع ديوان له مسموع ومقروء. 

- المركز الثاني: (500) خمسمائة ألف درهم إماراتي + وشاح بشعار المهرجان + ميدالية فضية + شهادة فوز + طبع ديوان له مقروء ومسموع. 

- المركز الثالث: (300) ثلاثمائة ألف درهم إماراتي + وشاح بشعار المهرجان + ميدالية برونزية + شهادة فوز + طبع ديوان له مقروء ومسموع. 

- المركز الرابع: (200) مائتا ألف درهم إماراتي + وشاح بشعار المهرجان + ميدالية برونزية + شهادة فوز + طبع ديوان له مقروء ومسموع.

- المركز الخامس: (100) مائة ألف درهم إماراتي + وشاح بشعار المهرجان + ميدالية برونزية + شهادة فوز + طبع ديوان له مقروء ومسموع.

شارك

مقالات ذات صلة