شاعرات أمير الشعراء

26 مارس

الديوان الصادر عن أكاديمية الشعر التابعة للجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي بعنوان "شاعرات أمير الشعراء" من الموسم الأول إلى الموسم الخامس هو أول ديوان يضم بين دفتيه ما يربو على  54 قصيدة لما يقارب 25 شاعرة  من دول الخليج والدول العربية.

يضم الديوان حصيلة قصائد وإبداعات الشاعرات الـ25 الاتي شاركن في المواسم الماضية من مسابقة وبرنامج أمير الشعراء للشعر العربي الفصيح.

 ويقع الكتاب في 327 صفحة من القطع المتوسط بغلاف مميز، فيما حمل الغلاف الأمامي للديوان صورة لجميع الشاعرات اللاتي شاركن في المسابقة، و يشير الغلاف الخلفي قائمة لأسماء جميع الشاعرات المشاركات حيث ذكر فيها كل من : بهيجة مصري إدلبي ، روضة الحاج، زينب عامر، هاجر البريكي، حنين عمر، هدى على السعدي، خالدية جاب الله، نعيمة حسن النجار، شفيقة وعيل، شيماء محمد حسن، ربا سليم، جيهان بركات، ليلى شغالي، أمل طنانة ، بلقيس فايد الشمري، قمر صبري، نجاة الحجري، نادية الملاح، صباح الدبي، علا برقاوي، مناهل العساف، ليندا إبراهيم، رشا زقيزق، منى الحاج، ايمان عبدالهادي..

ويحتوي هذا الإصدار الجديد على توثيق كامل لجميع القصائد التي قدمتها الشاعرات خلال حلقات البرنامج منذ موسمه الأول حتى موسمه الخامس، إضافة إلى السيرة الذاتية لكل من الشاعرات المشاركات.

إذ يسلط هذا الديوان الضوء على التجربة الشعرية للشاعرات الاتي شاركن في المسابقة، وهي تجارب جديرة بالاهتمام والتحليل والنقد، نظراً لما قدمن فيه من نصوص إبداعية تعبر عن روح الأنثى في هذا العصر بكل ما يدور في فلكها من خلجات وهموم وقضايا ذاتية وإنسانية.

كما يأتي إصدار مثل هذا الديوان الجديد تكملة لسلسلة الدواوين الشعرية الخاصة بتوثيق قصائد المسابقة، وفي إطار مواصلة الاهتمام بشعراء المسابقة وتحفيزهم على مواصلة الإبداع ونشر قصائدهم.

وأمير الشعراء هو برنامج تلفزيوني مرتكز إلى مسابقة دولية رائدة في الشعر الفصيح، وانطلق من إمارة أبوظبي في الإمارات بفكرة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، وقد ساهمت المسابقة منذ انطلاقتها في كسر الإطار النخبوي الذي أحاط بالشعر الفصيح خلال السنوات الماضية، وجعلته أكثر قرباً من الجمهور العربي، كما ساهمت في اكتشاف العديد من المواهب الشعرية الشابة من مختلف أرجاء العالم العربي وتقديمها إلى الجمهور العربي.

شارك