خالد الظنحاني

20 مارس

ولد الأديب والإعلامي الإماراتي خالد الظنحاني، في الرابع والعشرين من مارس عام 1972م بمدينة دبا الفجيرة. وحصل على درجة البكالوريوس من كلية الدراسات العربية والإسلامية بدبي عام 2000 م، وحصل بعدها على جائزة الشيخ راشد بن سعيد للتفوق العلمي الجامعي عام 2000م. كما حصل على اعتمادين أكاديميين؛ أحدهما في مجال الاستشارات، كاستشاري معتمد في التطوير المؤسسي من "كلية تورنتو الدولية لإدارة الأعمال" بكندا، بدرجة امتياز، والآخر في مجال التدريب كمدرب دولي محترف من "أكاديمية القيادة الأمريكية" (ALTA)، و"ميدكس" العالمية.

يرأس الظنحاني حالياً مجلس إدارة جمعية الفجيرة الاجتماعية الثقافية، وهو رئيس ومؤسس منتدى الفجيرة الرمضاني، فضلاً عن ذلك، فقد عمل في العديد من مؤسسات الدولة كوزارتي "الصحة" و"التربية والتعليم"، وتقلّد مناصب إدارية وثقافية عدة، حيث كان نائباً لرئيس مجلس إدارة "جمعية دبا الفجيرة للثقافة والفنون والمسرح"، وفي أثناء تلك الفترة أسس "بيت الشعر" في الفجيرة.

ويعمل الظنحاني كاتباً صحفياً وإعلامياً؛ حيث يشغل منصب رئيس تحرير موقع "الفنر نيوز"، وشارك في إدارة وتقديم برامج تلفزيونية في قنوات عدة، مثل mbc1 و"تلفزيون الشارقة" و"نجوم" و"قناة الجديد اللبنانية"، وكتب في عددٍ من الصحف والمجلات الإماراتية، كمجلة "999" و"جسور" وصحيفتي "الخليج" و"البيان".
صدر له كتابان، الأول بعنوان "البرلماني الناجح، المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة في ضوء التجربة الانتخابية البرلمانية " عام 2014، والثاني تحت عنوان "أول منزل" عام 2016.

ويعدّ الظنحاني من أبرز شعراء الإمارات، إذ شارك في الكثير من المهرجانات المحلية والعربية والدولية، وأقام ندوات أدبية وشعرية في مختلف البلدان الأوروبية كإسبانيا وفرنسا وألمانيا والتشيك وهولندا، بالإضافة إلى الهند وترجمت قصائده إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والألمانية والإسبانية والماليالامية/ الهندية.
حصل مؤخراً على جائزة الرئيس الهندي الراحل الدكتور عبد الكلام للتميز الثقافي لعام 2016، وهي جائزة عالمية مرموقة تمنح كل عام للقادة المتميزين في مختلف المجالات.

شارك

مقالات ذات صلة