دائرة الثقافة في الشارقة – بيت الشعر

15 مارس

نبذة عن بيت الشعر وتأسيسه بتوجيهات من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقه - حفظه الله – و إيماناً منه بأهمية الشعر العربي ودوره الفاعل في الحركة الثقافية والإنسانية افتتح سموه بيت الشعر بالشارقة في 4 نوفمبر عام 1997م وسط احتفالية كبيرة ورائعة حضرها كبار الأدباء والشعراء والنقاد والمثقفين العرب والأجانب، وألقيت في تلك المناسبة الخطب والأشعار والأهازيج التراثية والشعرية احتفاء بهذا المنجز الثقافي الذي يضاف إلى سلسلة الإنجازات الرائدة التي احتضنتها إمارة الشارقة عاصمة العرب الثقافية . ويحتضن بيت الشعر كل اتجاهات الشعر وأجناسه الكلاسيكية والحداثية ويغترف من تجارب كل الشعراء المبدعين بلا استثناء ليملأ كل الفضاءات ويلف العالم بجمالية القيم العربية والإسلامية والإنسانية. أهداف بيت الشعر ويعنى بيت الشعر بقضايا الشعر والشعراء في مجالات الكتابة والتوثيق والإعلام، والنهوض بها عبر الإنتاج والتبادل الثقافي العربي الإنساني.

من أهم أهدافه:

-          تأصيل دور الشعر و الشعراء في الحركة الثقافية والمجتمع.

-          إيصال صوت الشعر الى قطاعات المجتمع كافة.

-          توثيق الحركة الشعرية المحلية والخليجية والعربية.

-          التفاعل مع الحياة الشعرية وطنيا وعربيا وإنسانيا.

-          دعم الشعراء وتشجيعهم ماديا ومعنويا.

-          البحث في جماليات الشعر العربي وبثها في دنيا الناس المنظورة.

-          البحث والدراسة في شعر وشعراء الإمارات خاصة والوطن العربي عامة.

موقع بيت الشعر والهيكل الإداري والتنظيمي:

يتربع بيت الشعر في قلب الشارقة بمنطقة المريجة ويحتوي على قاعات ومكاتب عدة منها:

-          قاعة المكتبة والمطالعة: تحتوي على ما يقرب من "15000" خمسة عشر ألف عنوان متخصص في تاريخ الشعر ودراسته ونقده ومراجعه ودواوينه من الجاهلية إلى وقتنا الحاضر؛ فضلا عن ركن خاص بأعمال كبار الشعراء العالميين والشعر المترجم من العربية وإليها، وتعد المكتبة الأولى على مستوى الوطن العربي من حيث التخصص.

-          قاعة منتدى الثلاثاء.

-          مجلس الضيافة.

-          مكتب مدير بيت الشعر.

-          مكتب المنسق الثقافي.

-          مكتب التنسيق الإعلامي.

-          مكتب السكرتارية والمتابعة.

-          قاعة البحوث والدراسات.

-          قاعة الأرشيف والمقتنيات الخاصة ( قيد التطوير).

المنجز الثقافي لبيت الشعر نظم بيت الشعر منذ تأسيسه عام 1997 العديد من الأنشطة الثقافية المرتبطة بالشعر العربي الفصيح و النبطي وعدداً من الندوات والمحاضرات ذات العلاقة الوطيدة بالشعر والنقد قدمها نخبة من الأساتذة المقيمين والوافدين، ودأب على استضافة عدد من كبار شعراء الوطن العربي والعالمي، ونظم عددا من الدورات التدريبية والأنشطة الثقافية للناشئة والموهوبين في فن الشعر، ويشرف على تلك الدورات أساتذة متخصصون ومن ضمن هذه الأنشطة : - ( منتدى الثلاثاء ) و تقام فيه أمسيات شعرية وندوات ثقافية . - مهرجان الشارقة للشعر العربي . - جائزة الشارقة للشعر العربي . - ملتقى الشارقة الشهري للشعر العربي - الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية . - الاحتفال باليوم العالمي للشعر . - ورشة ( فن الشعر والعروض ) . - الاحتفال بيوم الشهيد - الاحتفال باليوم الوطني . - الاحتفال بالمناسبات الدينية . - التعاون مع المؤسسات الحكومية والخاصة . - اصدار وطباعة الدواوين الشعرية والكتب النقدية

شارك