مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية تحتفي بالفن الفلسطيني عبر معرض و ندوة و تكريم

20 يناير

نظمت  مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بالتعاون مع سفارة وقنصلية دولة فلسطين في الامارات مساء أمس الثلاثاء 19 يناير 2016 معرض الفن التشكيلي الذي يحمل عنوان" جماعة الجذور" شارك فيه كل من وديع خالد بدوي ، ماجدة شفيق غنيم ، رائد عبد الوالي عسكر ، زاهي فارس ياسين ، رانية أسعد منصور ، رائد عبد الرحمن عواد ، وجرى تكريم الفنان الراحل عبد الكريم السيد ، كما ألقت الدكتورة مليحة علي مسلماني محاضرة بعنوان الفن التشكيلي الفلسطيني ..  تاريخ و ملامح.

افتتح المعرض التشكيلي الأستاذ الدكتور محمد عبد الله المطوع الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية بحضور السفير الفلسطيني وجمهور من الفنانين و المثقفين و الأدباء و الاعلاميين ومحبي الفنون و أصدقاء المؤسسة. وقد اشتمل المعرض على عشرات الأعمال التي تفاوتت في توجهاتها الفنية و تباينت مدارسها الفكرية ، ولكنها صبت جميعها في الشأن الفلسطيني حيث الحنين و القدس و الاحتلال و العودة و المفاتيح و المساجد و الكنائس و القباب مفردات أساسية إلى جانب حمائم السلام و الزهور و الأشجار و الأطفال ، فضلاً عن الكوفية و التطريزات و التذهيبات اللونية التي انخرطت جميعها في صوت واحد هتف لفلسطين.

في ختام جولة المعرض كرم الأمين العام للمؤسسة الفنانين الحاضرين و قدم لهم الدروع التذكارية ، كما جرى تكريم خاص للفنان الراحل عبد الكريم السيد تسلمته زوجته.

ومن ثم أقيمت الندوة التشكيلية (الفن التشكيلي الفلسطيني .. تاريخ وملامح) للناقدة التشكيلية د. مليحة علي مسلماني ، التي عرجت فيها على تاريخ عام للتشكيل الفلسطيني، وقد ساهم عدد من الحاضرين في اغناء الندوة بالأسئلة والاضافات ، وفي الختام كرم الأمين العام المحاضرة و قدم لها درع المؤسسة و شكرها على ما قدمته من جهد و بحث لتوثيق الفن الفلسطيني.

شارك

مقالات ذات صلة